يعتبر "المايكروويف" من الأدوات الكهربائية الرئيسة في مطبخنا والتي تتعرّض للاستهلاك باستمرار، الأمر الذي يؤدّي ...
سيّدة على مستوى لابأس به من الجمال، توقف تعليمها عند المرحلة الثانوية حين تزوجت قبل عشرين عاماَ، أنجبت خلاله عدداً ...
دراسة: تقصير الزوجة خلف أغلب أسباب الطلاق بالسعودية
تاريخ الإضافة
25/8/2013
عدد الزيارات
3669
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

دراسة: تقصير الزوجة خلف أغلب أسباب الطلاق بالسعودية

 

كشفت دراسة حديثة أجراها كرسي الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز لدراسات الأسرة على عينة مكونة من 1569 أسرة تسكن في مدينة الرياض أن 127 رجلا منهم سبق لهم اللجوء إلى الطلاق لأسباب تعود 21% منها إلى تقصير الزوجة في الواجبات الزوجية، و15% إلى تدخل الأهل ، و11% إلى عصبية الزوجة، يليها أسباب أخرى منها 8.4% تعود إلى حدة الطباع، و8.4% للزواج الثاني، و8.2% لعدم الإنجاب، يتبعها 6% لكل من عدم الالتزام الديني ولعدم احترام الزوج، و16% لأسباب متعددة. علماً أن 90% من المبحوثين متزوجون من زوجة واحدة فقط.
 
وقد أفاد 55% ممن لديهم أكثر من زوجة أنهم فكروا في الزواج الثاني بعد مرور خمس سنوات من الزواج الأول، في حين فكر 14% في الزواج الثاني بعد مرور سنتين فقط من الزواج الأول. ومما يلفت الانتباه أن حوالي 10% من الرجال ذكروا بأنهم فكروا في الزواج الثاني قبل مرور السنة الأولى من الزواج الأول.
 
وجاء في قمة ترتيب أبرز المشكلات بين الزوجين، عدم تقبل الزوجة للحوار بنسبة 54%، ثم عدم الاهتمام بالزوج 52%، فتدخل الأهل 45.2%، وانعدام الحوار والتفاهم45%، ويتبعها كثرة الشجار31%.
 
وعن زواج الأبناء، ذكر167 من الآباء المبحوثين أن لديهم أبناء متزوجين منهم 9% فقط تزوجوا قبل عمر 23 سنة في حين أن 91% من الأبناء المتزوجين تجاوزت أعمارهم 23 سنة. أما أهم الأسباب وراء تأخر سن الزواج لدى الشباب فكان أبرزها المغالاة في المهر من قبل الأسر بنسبة 19%، ثم عدم المقدرة على توفير السكن 18.4%، بينما 15.2% لعدم حصول الشاب على عمل، و8.1% لعدم مقدرة الشباب على متطلبات الزواج، و5.2% لعدم المقدرة على تحمل المسؤولية.
 
علماً أن نتيجة الدراسة أوضحت بشأن عمر الزواج لدى الفتاة أن 17% من الفتيات المتزوجات أقل من 20 سنة، في حين أن 83% أكثر من 20 سنة. وكانت أبرز أسباب تأخر سن الفتاة عن الزواج، عدم حصول الشباب على عمل بنسبة 31%، و19% لعدم تقدم الزوج المناسب، وجاء 14% لاشتراط التكافؤ في النسب، و13% لعدم مقدرة الشاب على تكاليف الزواج، في حين جاء 11% لكثرة شروط ومواصفات المتقدمين للزواج.
 
لعمل الكفتة: نبلل اليد ونقوم بعمل الكفتة على شكل اصابع.او كرة نضعها في صينية الفرن وندخلها الى الفرن لمدة 25 دقيقة. لعمل ...
تحذّر إحدى الدراسات الأمريكية من إتباع "حمية النوع الواحد" التي تؤدي إلى فقدان كيلوغرام يومياً بسرعة، مقابل تعرض ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube