موبايلي
موقع حلول لقضايا الأسرة
الروائح المنبعثة من قطع الأثاث الجديدة هي المشكلة الأولى التي تواجهك، عند تأثيث منزلك ، أو عند شرائك لقطع جديدة ...
أمومة وطفولة
ترجع الدكتورة إيناس عبد المنعم، مدرسة علم النفس بكلية الآداب بجامعة عين شمس، أسباب نسيان الطفل المذاكرة إلى وجود ...
10 خطوات للحصول على نمط صحي لحياتك
تاريخ الإضافة
16/7/2013
عدد الزيارات
1575
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

10 خطوات للحصول على نمط صحي لحياتك

 

الحياة الصحية، هي مجموعة عادات إيجابية علينا اتباعها للحصول على جسم سليم، وقوام رشيق، وتطبيق تلك العادات في بيتك سينعكس إيجابا عليك وعلى أسرتك حيث ستصبح هذه الممارسات نموذجا يتبعه أطفالك في حياتهم الصحية مستقبلا.
 
إليك 10 خطوات لتتمتعي بنمط حياة صحية لك ولأسرتك :
 
1.    استقبلي نهارك بابتسامة عريضة
 
عند استيقاظك  صباحا استقبلي نهارك بابتسامة عريضة، فقد أثبتت التجارب أن أولئك الذين يبدأون صباحهم بالابتسام هم الأشخاص الذين يملكون نظرة إيجابية للحياة، وبالتالي فهم متفائلون، ومبدعون
 
2.    التمارين الرياضية الصباحية
 
إن قيامك بتمارين رياضية صباحية، بالإضافة إلى 10 دقائق من رياضة المشي صباحا قبل الخوض بمشاغل يومك ستقوم بتنشيط جسمك وتحفيزه، وتمتعك بالطاقة طوال اليوم. واحرصي خلال النهار على الإكثار من الحركة فذلك سيعمل على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية لديك .
 
3.    ثلاث وجبات رئيسية في اليوم
 
احرصي على تحديد ثلاث وجبات رئيسية في اليوم،  يتخللها 2 إلى 3 وجبات خفيفة، وطبقي نظاما صارما للحد من تناول الوجبات السريعة والمأكولات المصنعة فهي تحتوي كما هائلا من الدهون المضرة، والسعرات الحرارية، ومن المهم  جدا أيضا التركيز على تناول وجبة الإفطار فهي أهم الوجبات على الإطلاق حيث تزيد من القدرة على التركيز وتعزز نشاط الجسم وتشعرك بالشبع، كما وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار يوميا ،يحافظون على معدل وزنهم دون زيادة.
 
4.    دهون صحية يجب أن تتوفر في غذائك
 
الدهون الصحية غير المشبعة هي إحدى المجموعات الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، وهي مصدر للطاقة ،ومن أهم مصادر تلك الدهون زيت الزيتون، والمكسرات النيئة عامة، والجوز خاصة فهو مصدر مهم للأحماض الدهنية (أوميغا3)، والأفوكادو، وزيت جوز الهند.
 
5.    استبدلي المشروبات الغازية بالشاي الأخضر
 
إن المشروبات الغازية تحتوي كمية كبيرة من السكر والسعرات الحرارية والمواد الحافظة الضارة، وذلك سيحول بينك وبين حصولك على القوام الرشيق، أما الشاي الأخضر فهو المشروب الصحي الأول في العالم ،حيث يعد من أهم مصادر مضادات الأكسدة إضافة إلى أنه يساعد في فقدان الوزن وعدم عودته بسرعة، كما أنه مفيد للبشرة والعيون، وقد دلت التجارب الحديثة على أهميته في الوقاية من مرض السرطان.
 
6.    تناولي الفاكهة والخضار بكثرة
 
إنها من أفضل الأغذية المتبعة للتخفيف من الوزن الزائد ،ويمكنك تناولها بكميات غير محددة يوميا ،فهي لذيذة ومشبعة وصحية، لذلك عليك بتحضير طبق يومي من السلطة يحتوي على خمسة أنواع من الخضار الملونة، كطبق رئيسي على مائدتك، بالإضافة لتناول فاكهة واحدة على الأقل يوميا.
 
7.    اشربي المياه بكثرة
 
إن شرب كوب من الماء أو أكثر عند الاستيقاظ ضروري جدا لجسمك بعد ساعات من النوم، حيث يكون جسمك جافا، فيعيد الماء إليه الإنتعاش والترطيب وسيدعم عملية الأيض لديك ،كما وأن شرب كوب من الماء أو أكثر  قبل كل وجبة يؤدي لتقليل السعرات الحرارية بمعدل 75سعر حراري لكل وجبة.
 
8.    الخبز الأسمر بدلا من الخبز الأبيض
 
الخبز الصحي هو الخبز الغير مكرر ويحتوي طحينه على النخالة وبذرة القمح والألياف،،أما الخبز الغير صحي هو الأبيض الذي يخلو طحينه من النخالة وبذرة القمح  فهو يزيد من تراكم دهون البطن ويتسبب بظهور الكرش.
 
9.    الإقلال من تناول اللحوم الحمراء
 
الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وليس الامتناع عن تناولها، فهي من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا الجسم والأنسجة وتعمل على تنشيط الوظائف الهضمية والدموية والدماغية، لكن الإفراط في تناولها يؤدي لزيادة نسبة الكولسترول في الدم وأمراض القلب لاحتوائها على معدلات عالية من الدهون المشبعة المضرة بالصحة والكولسترول، ويمكن استبدالها باللحوم البيضاء كلحوم الأسماك ولحم الدواجن منزوع الجلد.
 
10.    احصلي على عدد الساعات الكافي من النوم
 
من المتعارف عليه أن الجسم يحتاج لثماني ساعات من النوم يوميا وحصولك على ساعات النوم الكافية سيساهم في تنظيم عمل الهرمونات لديك، وبالتالي ضبط شهيتك لعدم كسب كيلوغرامات زائدة، بالإضافة لانعكاس تأثير قلة النوم على نضارة بشرتك وصحتك.
 
عزيزتي إن اتباعك لتلك الخطوات وتطبيقها في حياتك اليومية سيجعلك تتمتعين بصحة جيدة، وجسم مثالي وطريقة حياة صحية أنت وأسرتك.
 
 
من منا لا تحب الأكسسوارات؟ فهي لا شكّ أنّها تضفي الحيويّة على إطلالتك، لذلك، اختاري أجمل الموديلات وزيّني إطلالتك ...
سنقدم لك اليوم سيدتي حواء اهم النصائح الفعالة حتى تتحصلي على بطن مسطح: اختيار الخضار الجيدة: عملية هضم الخضروات ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube