موقع حلول لقضايا الأسرة
يمثّل المدخل الصورة الأولى التي تنطبع في ذاكرة الزائر عن المنزل، ما يتطلّب تصميم ديكوره بصورة تراعي بعض الخطوات ...
أمومة وطفولة
أظهرت الإحصاءات الأخيرة أن معدلات الطلاق الإجمالية كنسبة مئوية من جميع حالات الزواج في دول الخليج بلغت 20 ٪ في المملكة ...
خبراء: الطلاق كارثة تهدد ترابط المجتمع الخليجي
تاريخ الإضافة
4/7/2013
عدد الزيارات
2854
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

حول أسباب الطلاق وأثرها على وحدة النسيج الاجتماعي، بل وتحولها إلى خطرٍ حقيقيٍ يهدد استقرار المجتمعات العربية، بعد أن أكدت الإحصائيات أن ما يزيد عن 90% من الزيجات في منطقة الخليج تنتهي بالطلاق قبل نهاية العام الأول، أشار خالد الحليبي -مدير مركز التنمية الأسرية- إلى أن زيادة نسب الطلاق في المنطقة العربية تعد كارثة، خاصة أن هناك الكثير من الأسر التي يتم تشريدها بسبب هذا التفكك.

وأكد الحليبي أن عددًا من أسباب الطلاق يعود إلى الجانب الاقتصادي وعدم التكافؤ الاجتماعي بين الزوجين، مشيرا إلى أن عدم التكافؤ المالي بين الفتيات والشبان، يجعل هناك إشكالية كبيرة بالنسبة للزوجات اللاتي لا يستطعن التعايش والتكيف مع المستوى المالي الجديد.

وأوضح لصحيفة "البلاد" أن الزواج هو أكثر التقاليد في العالم التي تحدث الفوارق بين المجتمعات وبعضها، لافتا إلى أن من أبرز أسباب الطلاق في السنة الأولى هو عدم تأهيل الزوجين قبل الزواج على التأقلم مع الحياة الجديدة.

كما لفت إلى أهمية إنشاء مكاتب خاصة تقوم بتوعية الشباب بالحياة الزوجية الجديدة بين الطرفين ومصاعبها وكيفية التغلب عليها، ووجوب إنشاء مكاتب صلح لحل المشكلات بين الزوجين في حالة وقوعها للحفاظ على تماسك الأسرة.

من جهته رأى رئيس المجلس الاستشاري الأسري خليفة المحرزي، أنه في منطقة الخليج تحدث حالة طلاق كل 3 دقائق، بينما في مصر كل 6 دقائق، لافتا إلى أن عدد حالات الطلاق في المجتمع العربي تزيد عن أكثر من 6 مليون حالة، كما أن الطلاق دائما في ازدياد والزواج في انخفاض.

وأوضح المحرزي أن المشكلة الحقيقة ليست متعلقة بالطلاق، وإنما متعلقة بالقيم الموجودة في المجتمع، حيث إن أغلبية الشباب قد فقدوا قدسية معنى الزواج، بل أصبح الزواج بالنسبة للشاب هو نوعٌ من الترف،

لافتا إلى أن أولويات الاختيار عند الشباب تختلف عن أولويات الاختيار لدى الفتيات، وهو ما يسبب فجوة كبيرة بين الزوجين بعد الزواج، مما يؤدي إلى وقوع الطلاق.

 

 

ينفرد متجر "بلومينغديلز دبي" بعرض تشكيلة مصممة الإكسسوارات الإيرانية أماندا نافيان صاحبة علامة Amanda Navai التي تعاونت ...
يحتفي اليوم بالقهوة، وللمناسبة يقدّم لكِ عدّة نصائح وأفكار لتحضيرها لمشاركتنا بهذا اليوم. *الخطوة الأولى: استبدلي ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube