لا تكتفي بتنظيف منزلك والتغلّب على الفوضى السائدة فيه، بل الجئي إلى تعطير غرفك، نقدم لك بعض الأفكار في هذا المجال، ...
يعد الطلاق واحداً من الأحداث التي تطرأ على حياة المرأة ويكون سبباً في إصابتها بالعديد من الأمراض النفسية التي ...
إحصائية الطلاق والعنوسة مرعبة
تاريخ الإضافة
21/4/2013
عدد الزيارات
4191
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

 

المكرم رئيس تحرير صحيفة الجزيرة بعد التحية في رأي الجزيرة عدد 14113 بتاريخ الجمعة 17-6-1432هـ وفي مسارات د. عبدالرحمن الشلاش وتحت عنوان «مطلّق كل ست دقائق» وصدفة بين يدي إحدى الصحف المحلية (اليوم) بتاريخ الأحد 3 رجب 1432هـ العدد 13869 كتبت د. أمل الطعيمي في ذات الموضوع وتحت نفس العنوان تقريباً، «طالق، كل ست دقائق» إلا الشكل والمعالجة وأيديولوجية الحدث في واد آخر ومن يقرأ ذينك المقالين يدرك هذا اللون الواضح.. على العموم لست في صدد الرد أو التعليق وإنما في اصطفاف وتواصل للسير نحو الهدف المشترك والمصلحة الواحدة.. وكما قال الحكيم في كتابه ص 15 من إيقاظ الضمير.. لا أريد من قارئ أن يطمئن إلي.. ولا أريد من كتابي أن يريبه قارئ أريد أن يطوي القارئ كتابي فتبدأ متاعبه فيسد النقص الذي أحدثت، أريد من قارئ أن يكون مكملاً لي لا مؤمناً بي.. وهكذا مع ما قرأنا ومع من يقرؤون معنا أو لنا المقال السابق ذكر ضمن جزئياته إحصائية مقلقة نقلتها وسائل الإعلام فيما يخص حالة الطلاق فبعد عدد العنوان يأتي التوضيح أي حدوث عشر حالات طلاق كل ساعة، ومائتان وأربعون (240) حالة في اليوم وسبعة آلاف ومائتان في الشهر (7200) في الشهر وفي السنة الواحدة ست وثمانين ألف وأربعمائة (86400). وهذه الأرقام نتيجة مختلطة من زيجات متعددة مثل المسيار، والمسفار، وزواج الصغيرات.

وليس هذا النوع هو الوحيد من الإحصائيات الذي يجفل بأرقام مرعبة وبأعداد مروعة بل هناك أغرب وأعجب قبل الوصول إلى مستوى هذه الحالات التي تفتقد التفاهم والانسجام والتوافق فيما يحدد هوية الغاية من الزواج والانتفاع من حضوره وتداعياته، اقرأ معي بعض ما تذهب إليه هذه الأرقام التي ربما تصل إلى متوالية هندسية بدل العددية وتنشر القلق والإحباط في كل مكان، تقول الإحصائيات أو الإحصاءات إن في مصر 3 ملايين فتاة عانس تجاوزن سن الثلاثين ولم يتزوجن وفي الإمارات العربية - وبالرغم من قلة عدد السكان إن الفتيات اللاتي فاتهن قطار الزواج بلغ عددهن 80 ألف وفي قطر والبحرين والكويت بلغت نسبة من تأخرن في الزواج 35% من الفتيات بينما تنخفض هذه النسبة إلى 30% في كل من اليمن والمملكة العربية السعودية وليبيا و20% في السودان والصومال و15% في سلطة عمان والمغرب العربي و5% في سوريا ولبنان والأردن و1% في فلسطين وأعلى معدل للعنوسة في العراق 58% و50% من الجزائريات غير متزوجات ويرفضن تأسيس عائلة.. وقد سجلت نسبة العزوبية ارتفاعاً بالمقارنة مع تقرير عام 2002 حين كانت النسبة 44% من النساء في سن أكثر من 15 غير متزوجات مقابل 53.6% نسبة الرجال العازفين عن الزواج وتصل العزوبية بين الجنسين إلى 49.2% (ملف مجلة المستقبل عدد 164 بتاريخ ذي الحجة 1625 ويناير 2005م بتصرف) وإحصائية البيوت المحطمة والطريق إلى الانهيار الأسري، و87% من مرتكبي جرائم العنف الأسري هم من المتزوجين وأيضاً أسرة للأزواج للقضاء على نواة المجتمع الصالح وهكذا في انتشار مثل هذه الكوارث والإحصاءات القاتلة والمهلكة فماذا ينفع المعنيون والعقلاء إزاءها؟ وما هو الحل الناجع والناجح تجاهها ؟؟؟ مشكلات الشباب المتعددة والمتنوعة التي تحتاج إلى عناية واهتمام حتى ولو بتشكيل لجان ومعنيين لمطاردة مثل هذه الويلات والمتاعب.. تدرس الحالة ثم يقرر العمل على ضوء تلك الدراسة وإن تعددت في مفهومها وقصاراها.. فالمفروض من المهتمين بالأمور الشخصية والاجتماعية حيال هذه الاحصاءات المخيفة ألا تغلب ظهر المجن أو تنظر إليها على أنها بعيدة عن واقعنا المعاصر وتفتعل التسويف والتأخير حتى يقطع الفأس تمام الرأس وتندم في حين لا ينفع الندم بنفس الاحصاءات قديمة ومنذ سنوات وإلى الآن، فما هو مصيرها يا ترى وماذا ازداد منها وماذا نقص؟ فإذا كانت العوانس عام 1426 تقريباً تجاوزن المليون والنصف لأسبابمتعددة فعام 1452 هل انحسرت دون العدد المذكور أم تجاوزته.

* نقلاً عن صحيفة "الجزيرة"، الثلاثاء 4 شعبان 1432 (5 يوليو 2011).

 
هل أنت طالبة أو موظفة أو ربة بيت أو سيدة اجتماعية؟ مهما كانت اهتماماتك وطبيعة نمط حياتك اليومي أنت بحاجة الى تغطية ...
يمكنكِ سلق البيض دون أن يفرغ محتوياته بفعل الماء المغلي إذا أضفت قليلاً من الخل إلى الماء، أو إذا دعكت قشرته الخارجية ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube