موبايلي
موقع حلول لقضايا الأسرة
تختلف الملابس فيما بينها من حيث المادة المستخدمة في صناعتها،فهناك الأقمشة من الأنسجة الطبيعية كالقطن والصوف والحرير ...
أمومة وطفولة
يتعمّد كثيرٌ من الناس هضم حقوق المرأة المطلقة، ولا ينحصر ارتكاب هذا الجرم في جُهّال المجتمع أو في شريحة من الذين ...
الجبري: الزواج دون مراعاة للفروق ينتهي بالطلاق أحياناً
تاريخ الإضافة
21/4/2013
عدد الزيارات
2172
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

 

أكد الشيخ صالح بن محمد الجبري أن الزواج الذي يتم دون مراعاة للفروق الاقتصادية والاجتماعية، قد ينتهي دائماً بالطلاق. مؤكداً بأن استقرار الحياة الزوجية غاية من الغايات التي يحرص عليها الإسلام. وعقد الزواج إنما يعقد للدوام وحتى تنتهي الحياة، لهذا وصفه الله سبحانه وتعالى بأنه ميثاق غليظ فقال: وَأَخَذْنَ مِنكُم ميثَاقاً غَلِيظاً.

 

وأضاف نقلاً عن صحيفة "المدينة" أنه إذا كان هذا العقد ميثاقاً غليظاً كما وصفه الله فإنه لا ينبغي الإخلال به، أو التهاون به، بل إن أي إنسان يحاول أن يفسد ما بين الزوجين من علاقة، فهو في نظر الإسلام حرام وإثم، وحذر الإسلام من أن الزوجة التي تفرط في هذه العلاقة، وتطلب الطلاق من زوجها، من غير سبب أو بأس، فإنها لن تدخل الجنة. لكن الزواج قد يكون في حالات نعمة من نعم الله، وفي حالات أخرى كارثة من الكوارث، خاصة إذا كان الزوجان لا يقيمان حدود الله، ولا يقفان عندها.ولكم أن تتصوروا مثلاً زوجاً فاسقاً شريراً، زانياً سكيراً، سيء العشرة لا يكف عن إهانة زوجته وضربها، ولا يقوم بالإنفاق على أولادها، إن الزواج من إنسان كهذا كارثة على الزوجة وأهلها.

 

وأستطرد قائلاً: ولكم أن تتصوروا أيضاً زوجة فاسقة شريرة، متبرجة، مبذرة، مؤذية لزوجها، لا تقوم بواجب الخدمة والرعاية، ولا همّ لها إلا الزينة والمظاهر، إن الزواج من امرأة كهذه كارثة على الرجل وحياته، لهذا أليس الخلاص من زواج تعس كهذا نعمة جليلة من نعم الله، من هنا كان الطلاق نعمة عظمى إن كان الزواج كارثة كما ذكرنا.لكن إذا كان الإسلام قد شرع الطلاق فإنه أيضاً قد حث على التروي والصبر وعدم الاستعجال فعند حصول طلاق بين الزوجين فالحل الصحيح هو محاولة إزالة هذا الخلاف بين الزوجين وبدون أن يشعر أحد بوجوده فإذا لم تمكن السيطرة على هذا الخلاف يمكن إعلام أقرب المقربين إلى الأسرة لعله يستطيع إنهاءه، قد يقول سائل: نلاحظ زيادة في حالات الطلاق في السنوات الأخيرة، فما هو السبب؟ والجواب:أن أسباب الطلاق كثيرة لعل من أهمها التهور والاندفاع من الرجل الجاهل بالدين الذي يستخدم حقه في الطلاق كسلاح يلوّح ويهدد به دائماً. بل ويستخدمه في كثير من الأحيان عبثاً دون وعي بخطورته.

 
العدد : 4 إلى 6 أشخاص طبق من : الخليج العربي طبق : طبق رئيسي الصعوبة : 4 يقلى البصل في السمنة أو الزيت ليذبل. تقّوى النار ...
يقول خبراء الصحة أن بشرة المرأة هي مرآة صحتها وهذا يعني أن نضارة البشرة وطبيعة البشرة أو الجلد بشكل عام هي انعكاس ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube