موبايلي
موقع حلول لقضايا الأسرة
هناك فائدة جمّة من تخزين المعلّبات في أماكن ندية وجافة خاصة إذا أردنا التخزين لمدة طويلة، كما يجب مراقبة هذة المعلبات ...
أمومة وطفولة
شن رجال الأمن والمرور بمحافظة الأحساء حملة مرورية على موكب "تفحيط" غير نظامي لمجموعة من السيارات كانت تشارك في ...
تورتة طلاقنا!
تاريخ الإضافة
24/2/2014
عدد الزيارات
4213
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

تورتة طلاقنا!

 

د. عبد العزيز حسين الصويغ
تورتة طلاقنا!إذا كان مقال يوم أول أمس بعنوان "قُلة حبنا" انته بأن تُكسر القُلة أو "الإبريق"، ويراق ما تبقى فيها من محبة سابقة بين الزوجين، لتنتهي العلاقة الزوجية بالطلاق .. فإن الأدهى والأمرّ هو أن ينقلب الحب والود والرحمة التي كانت تسود العلاقة الزوجية إلى كراهية وحقد يصل مداه في أن يحتفل أحد الزوجين أو كلاهما بمناسبة طلاقهما بإقامة حفل يدعو إليه أصدقاء الطرفين احتفاء بالمناسبة "الكريهة"؟!
***
فقد نشرت بعض مواقع الأخبار مؤخراً عن قيام مُعلمة بإقامة وليمة مصغرة احتفالاً بذكرى طلاقها في أحد الفنادق الفاخرة في مدينة أبها, ودعت إليها عدداً من صديقاتها وزميلاتها في العمل, من دون أن تخبرهن بمناسبة الوليمة إلا حين حضورهن. كما نظمت إحدى المطلقات حديثاً في محافظة عنيزة حفلاً كبيراً، وفاء لنذر قطعته على نفسها أمام ذويها أنه لو طلقها زوجها فإن يوم طلاقها سيكون حديث الألسن. فبعد زواج اقترب من نحو 20 عاماً، أنجبت خلاله عدداً من الأولاد، لاحظت الزوجة على رفيق دربها، كما يقول موقع "سبق" الإليكتروني، سلوكاً مريباً لتكتشف بعد فترة أن زوجها يقيم علاقات محرمة مع نساء أخريات. ورغم صدمتها حاولت بشتى الطرق ثنيه عن هذا السلوك، ونصحه بالرجوع لجادة الصواب، لكنه لم يستجب على الرغم من تدخل أقاربها ومحاولتهم زجره، واستمر على سلوكه، كما رصد رجال الهيئة عليه ملاحظات عدة تمثلت في ملاحقته النساء وترقيمهن. و"بعد شد وجذب بينهما، طلقها فابتهجت فرحاً بالطلاق، في حفل حضره المئات من أقاربها تخلله مأدبة غداء دسمة مع بوفيه مفتوح، وجلبت فرقة لفتح الباب للنساء للتراقص ومشاركتها فرحتها بالطلاق". 
***
مثل هذه الاحتفالات لا تُشكل ظاهرة، فرغم أن بعض المُطلقات يعتبرن طلاقهن "خلاصاً" من تجربة زواج فاشل، فإن هذا لا يُمثل حال كثير من المطلقات. حيث ترى أمل العسيري (مطلقة)، وفقا لموقع جازان نيوز، أنه "لا يمكن تعميم فرحة المرأة بالطلاق على كل السعوديات المطلقات، فلا تتمنى أي امرأة أن تعود مرة أخرى إلى منزل والدها وهي تحمل لقب مطلقة، وهناك من طلقت وهي مظلومة أو ندمت بعد طلاقها ولا تريد تذكُّر يوم طلاقها الذي يذكِّرها باللقب العالق في أذهان محيطها الاجتماعي". 
***
هذه الحالة تعكس من جهة أخرى نتيجة تجارب قاسية تمر بها كثير من الزوجات، فهي، كما تقول د. هدى مشاط أستاذ مشارك في الصحة النفسية بكلية البنات "ردة فعل طبيعي لما تعرضت له نفسية المرأة من القهر والضغط فالمخرج الوحيد لها هو عزاؤها النفسي بإقامة احتفالية تعبر فيها عن اجتيازها لمرحلة صعبة من حياتها إلى جانب تأكيد نفسي لأنها اتخذت الخطوة التصحيحية والتي كان لا بد لها أن تتخذها من زمن وبالتالي فالاحتفال سلاح فرح تعبر به عن الانتصار". لهذا أجد نفسي أشارك معالي الدكتور محمد عبده يماني - رحمه الله - في السؤال الذي أثاره في مقال هام له في جريدة عكاظ بعنوان: "هل للزوجات حق في نهاية الخدمة؟" (2 رمضان 1420 هـ) : "أليست شريعتنا الغراء قادرة على رفع هذا الظلم عن هذه المرأة التي تحدثنا عنها وعن مثيلاتها، وهي الشريعة التي لم تترك صغيرة ولا كبيرة من أمور الحياة إلا ولها معه موقف يعالج الداء ويقدم الدواء، ويضع أنجح الحلول لكل مشكلة"!! 
 
في السنوات القليلة الماضية تفاقمت المخاوف من التأثيرات المؤذية لمزيلات الروائح الصناعية والمنتجات المقاومة للتعرّق. ...
نضع البصلة المفرومة مع ملعقة صغيرة ثوم مفروم والملح ثم نضع الزبادي ثم المسطردة والخل نضع الصويا صوص والتوابل والبهارات ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube