هل تتمنين وجود مساحة إضافيّة في منزلك؟ وهل ترغبين بتخصيص مكان يساعدك على الإبداع، كما على التركيز وعدم التشتت؟ في ...
أنا طفلتى عمرها 6 سنوات وكثيرة الحركة ولكنها ممتازة فى مدرستها، ولكنها لا تحب المذاكرة ودايما بسمع شكاوى كثيرة ...
الأغذية الجانبية للطفل الرضيع عوضاً عن الحليب
تاريخ الإضافة
13/2/2014
عدد الزيارات
3259
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

 

 

تتوق كل أم لإدخال الأطعمة والمذاقات المتنوعة لغذاء طفلها الرضيع. إنها حقاً خطوة رائعة ومشوقة ومهمة لتطوير نمو الطفل، كما أنها متعة كبيرة له لاستكشاف نكهات وقوام الطعام الجديد.
 
ولكن بقدر ما هي خطوة ممتعة ومشوقة هي أيضاً خطوة مهمة وعليك أن تكوني حذرة ومستعدة لها تماماً لذا عليك عزيزتي الأم الإلمام بكافة المعلومات حول الوقت والكمية والنوعية المناسبة لضمان تغذية سليمة وصحية وتطور طبيعي سليم لطفلك الحبيب.
 
إليك بعض النصائح والمعلومات حول إدخال الأطعمة الأولى لطفلك عوضاً عن الحليب:
 
إن الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى للطفل هي الغذاء الأمثل والأفضل لنمو الطفل ومناعته وهي كافية تماماً له، لكن بعد بلوغه ستة أشهر هو بحاجة لبعض العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الإضافية الضرورية لنموه، لذلك يمكنك البدء بإدخال بعض الأطعمة المكملة مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية طالما أنك قادرة على ذلك.
 
في المرات الأولى التي تقومين فيها بإطعام طفلك ستكون ملعقة صغيرة أو اثنتين كافية له، فمجرد تجربة الطعم الجديد هو إنجاز بحد ذاته.
 
الأطفال الرضع لا يحتاجون لتناول ثلاث وجبات يومياً، في البداية يمكنك البدء تدريجياً بكميات قليلة لمرة واحدة في اليوم حتى تكوني قادرة على زيادة الكمية بالتدريج في وقتٍ لاحق.
 
الأطعمة الأولى لطفلك لدى بلوغه ستة أشهر يمكن أن تشمل الحبوب المطحونة كالأرز والقمح الموجودة في الأسواق مع القليل من الماء ولكن عليك اختيار نوع واحد من الحبوب لتجربته لعدة أيام وضمان عدم وجود حساسية لدى طفلك من هذا النوع من الطعام.
 
كما أن الفاكهة والخضار اللينة المطبوخة والمهروسة كالجزر الأبيض، والبطاطا، والبطاطا الحلوة والجزر والتفاح والكمثرى رائعة للطفل. بالإضافة إلى أن الفاكهة اللينة كالبطيخ والموز الناضج أو الأفوكادو المهروس بكميات قليلة أطعمة مناسبة للطفل.
 
يمكنك إعطاء الطفل كمية قليلة من عصير الفاكهة الطبيعي والطازج.
 
وبعد تجربة هذه المجموعة من الأطعمة الخفيفة والمناسبة لمعدة الطفل وبعد أن يعتاد الطفل على الطعام يمكنك بعد مرور شهر أو أكثر إدخال الأطعمة التي تليها والتي تشمل كمية قليلة من اللحم المطبوخ الخالي من الدهن، أو الدجاج المهروس مع تقديم رشفات من الماء.
 
وتدريجياً مع مرورالوقت سوف تدخل الوجبات الثلاث لنظام طعام طفلك بين الأطعمة المهروسة والمفرومة الناعمة والمكونة من مجموعة متنوعة من الأغذية كالفواكه والخضار والخبز والأرز الأبيض المسلوق والبطاطا والمعكرونة إضافةً إلى اللحوم والدجاج.
 
أطعمة عليك تجنبها عند البداية في إطعام طفلك وحتى بلوغه عمر السنة:
 
هناك بعض الأطعمة التي يمكنها أن تتسبب بالحساسية الغذائية للطفل، لذلك عليك تجنبها وعدم إطعامها للطفل حتى يبلغ عامه الأول كالبيض والأسماك وحليب البقر والجبن المبستر .
 
بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين. المكسرات أيضاً والفول السوداني ومنتجاته والبذور والكبد والعسل.
 
كما عليك تبريد الطعام الساخن واختباره قبل إعطائه للطفل.
 
عدم إضافة الملح أو السكر أو مكعبات المرقة في غذاء أو ماء الطبخ للأطفال.
اطلقت دار الأزياء الفرنسية Sonia Rykiel مجموعة أزياءها لموسم ما قبل ربيع 2014. أزياء بألوان جميلة جدا حيث كانت معظم ألوان ...
ثمّة معتقدات رياضيّة وغذائيّة خاطئة يُحذّر خبراء اللياقة البدنيّة والصّحة منها، تشمل: 1 ـ حمّامات البخار والساونا ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube