إفي - ميامي: قد يبدو الزواج وإنجاب الأطفال مسؤولية صعبة لبعض الأشخاص، يدفعهم خوفهم منها إلى الامتناع عن الإقدام ...
المطلقات والجروح النازفة
تاريخ الإضافة
28/4/2013
عدد الزيارات
4207
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم
 
 
كشف مقالي الذي سطرته بعنوان "الطلاق وحرية المرأة"عن العديد من الصور المؤلمة للمطلقات والجروح النازفة المطمورة في دواخل صدور المكلومات من نسائنا وكأن هذا المقال قد جاء في وقته وحينه ليزيح الستار عن العديد من المشاهد المؤلمة..والقصص التي يتفطر لها القلب..ويندى لها الجبين ويتوارى الإنسان خجلا أن يحدث هذا بين ظهرانينا .
جاءت ردود الفعل تحملها تعليقات القراء والقارئات ..أما ما تلقيت من رسائل"سحس" على صفحتي في موقع الرياض الإلكتروني فقد حملت قصصا واقعية محزنة تصور الحال البائسة التي وصلت إليها المرأة المطلقة ..وقسوة قلوب بعض المطلقين وتجردهم من الإنسانية ..ومساومتهم لطليقاتهم..وكأن بعضهم قد اتخذ قرار الطلاق ليجعله وسيلة للانتقام والإذلال والتعسف.
وسأختار لكم قصة إحدى المطلقات والتي تلقيت رسالتها وتطلب مني نشر معاناتها..وسأحتفظ بكافة المعلومات لدي ..وسأكتفي بسرد القصة فقط دون الإشارة إلى أية تفاصيل تتعلق بالمرسلة آملاً أن تحظى تلك المشكلة وغيرها باهتمام المسؤولين.
تقول في رسالتها "أنا مطلقة وعندي ولد وبنت أخذهم أبوهم علشان يطلق..وتزوجت واحد وجبت ثلاث بنات وهو كبير في السن وطلقني بدون مصروف ولاسكن وجلست عند أهلي أسكن بالصالة وأنام فيها وملابسنا في شنطة..وحتى البلدية يقولون ما يتحمل البيت غرفة في السطح..وشرط علي إذا يبغاني أرجع له أدفع عشرين ألف".
هذه هي القصة كما وردتني دون زيادة أونقصان وهي بلا شك تعبر عن واقع الحال ولا تحتاج إلى شرح أو توضيح .. .. وهو واقع مرير تعيشه المئات من المطلقات .. وقد يعيش البعض منهن في وضع أتعس..وظلم أشد وطأة .. ..لكنهن فضلن الصمت..وتركن أمرهن لله بعد أن يئسن من أية بادرة تقدم لهن الحل.
أما المجتمع فقد تجاهل البعض هذه المشكلة.. وربما رأى بعضهم في زواج المسيارحلاً لتلك المشكلات المتراكمة وبنزعة ذكورية متطرفة ..ظاهرها فيه الرحمة وباطنها كله العذاب .. يحيل المرأة إلى سلعة يتم تداولها بين الباحثين عن المتعة ..ومن طلاق إلى آخر..وكلما نهضت من كبوة وقعت في كبوات أشد ضراوة.
جروح نازفة .. ومطلقات حائرات لا يدرين مايفعلن .. وهذه مطلقة أخرى يرمي عليها طليقها الأبناء والبنات لتتولى تربيتهم وتعليمهم ورعايتهم دون أن يقدم لهم أي نفقة..وتذكر إحداهن أنها طلبت الطلاق من زوجها المدمن بعد أن أنجبت منه ثلاثة فطلقها وتركها تربي أطفالها دون نفقة .. . وأخرى تقول إن زوجها علّقها لمدة سنة ونصف ولم يطلقها الابشرط التنازل عن نفقة ابنتهما الوحيدة.
وضع المطلقات لا يحتمل..وجروحهن تزداد عمقا من يوم لآخر..والمشكلة تستفحل ..ولابد من الحلول الجذرية..لا المسكنات ولا المهدئات..ولا التنظير والتصريحات الرنانة..وتحقيق المصالح الشخصية على حساب تلك النسوة وليس أقل من إصدار وثيقة تتضمن بنودا عملية تكفل حقوق المطلقات .. من نفقة .. ومؤخر صداق..وضمان حقها في السكن والعيش الكريم لها ولأبنائها .. وحق الولاية في حالة الزوج غير المسؤول..وترك الحرية للفتاة والمطلقة لاختيار الزوج دون وصاية.
ندرك أن الطلاق موجود في كل المجتمعات..لكن مطالبتنا تتحدد في محاولة الحد منه .. وضمان الحق الكامل للمطلقة.
 
المصدر : جريدة الرياض .
عتبر الخلّ من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحيَّة للبشرة. أمَّا عن أفضل أنواع الخلّ فهو خلّ التُّفاح ...
تورتيليني هي مكرونة على شكل حلقة، وعادة ما تكون محشوة بخليط من اللحم أو الجبن. الأصل من منطقة إيميليا الإيطالية. ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube