فيما أذكر أن لرجال الحي والعمدة في مقدمتهم دورا بالغ الأهمية في الزمن الجميل، إذ لم نكن نسمع عن خلاف بين أهل الحي، ...
الشك والغيرة في الحياة الزوجية
تاريخ الإضافة
2/1/2014
عدد الزيارات
4633
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

 

 

الشك والحب لا يجمعهما بيت واحد؛ فعندما يدخل الشك في قلبالحياة الزوجية سريعا ما يهرب الحب خارجها؛ فالحياة مع الشك لا تطاق، وخاصة إذا كان الزوج هو الطرف الشكاك؛ فالمشادات الكلامية والمعارك اليومية التي لا تنتهي هي ماتجنيه الأسرة التي نشأت فيها بذور الشك.
عن الشك وأسبابه وكيفية التغلب عليهنحاول البحث عن إجابات يمكن أن تساعد الزوجين على التخلص من أسباب ما يعكرصفوهما.
 
وعن هذا الموضوع الشائك :
 
إن شخصية المرأةوتصرفاتها تدفع زوجها إلى الشك فيها، ومن أمثلة هذه التصرفات أن تخرج من البيت فيغير أوقات العمل بدون أن تخبره، أو أن تبالغ في التبرج ولبس ملابس غير مناسبة قدتثير الغيرة والشك في صدر زوجها. ومن العوامل أيضا التي توفر أرضاً خصبة للغيرةوالشك طبيعة عمل المرأة نفسه وعدد ساعات تواجدها خارج المنزل.
 
ويجب ان فرق أيضابين الشك والغيرة؛ فالغيرة وجه من وجوه الحب وعلامة منعلاماته وهي مطلوبة؛ لأنها تضفي على الحياة الزوجية طابعا محببا، وتُشعر المرأة بأنزوجها يحرص عليها ولا يحتمل أن يقاسمه أحد فيها حتى إن كان ذلك بمجردالنظر.
وتختلف درجة الغيرة من شخص لآخر حسب تربية وتركيبة الشخص النفسيةوالاجتماعية، ولكن عندما تتجاوز الغيرة حدودها الطبيعية تتحول إلى شك؛ وهو ما يولدالتنافر والتباعد بين الطرفين، ويعصف بحياتهما إلى الأبد؛ فالشك من أخطر الأسبابالتي تعجل بانهيار الحياة الزوجية.
 
مرض نفسي
 
 
واضيف ايضاً: إنالشك مرض نفسي خطير، والحياة مع زوج شكاك مغامرة لا تحمد عقباها؛ لأن بعض الرجال لايستطيعون التحكم في شكوكهم التي تدفعهم أحيانا إلى ارتكاب الحماقات.. بل قد تؤديإلى الطلاق.
وتؤكد أن طبيعة الزوجة ودرجة تحملها وظروفها الاقتصادية والاجتماعيةلا سيما إذا كان هناك أطفال من العوامل المهمة التي تؤثر في قرارها بشأن البقاء معزوج شكاك أو الانفصال عنه، و في كثير من الأحيان تضحي المرأةبراحتها النفسية، وتمد حبال صبرها للرجل الشكاك من أجل أبنائها؛ فتراها تتحمل كلأنواع الضغوط النفسية والاجتماعية التي تتعرض لها على إثر ذلك بسبب هذا الهدف النبيل.
 
 
الوضوح والصراحة
 
 
وننصح بالوضوح والصراحةوالالتزام واستئذان الزوج قبل خروج الزوجة من المنزل؛ فهذا يعد من الحلول المثلىللتعامل مع هذه النوعية من الأزواج، وأيضا حسن المعاشرة والابتعاد عن كل ما يمكن أنيشعل نار الغيرة والشك لدى الزوج.
كما يجب على الزوجة ألا تعاند أو تعترض حينيطلب منها زوجها أن توضح له أي لَبس أو شبهة تحيط بمسألة ما؛ وذلك حتى يطمئن قلبه،ويطرد الشكوك التي تعمل بفكره.
 
اختناق العاطفة
 
 
أن الشك بطبيعته يؤدي إلى قتل المودةواختناق العاطفة وتدمير الرحمة، والشك بطبيعته أيضا يكون بينه وبين الاستقرارعداوة، وبينه وبين الأمن الأسري حرب شرسة لا تنتهي، ويكون بينه وبين الطلاق علاقةوثيقة وصداقه قائمة ودائمة؛ فاحذر الشك، وبخاصة الشك المبني على أوهام وظنونوتكهنات واتهامات وتزييف للحقائق.
والشك لا يقيم للحياة الأسرية بيتا ولا مأوى؛فعواصف الشك عواصف عاتية وشديدة، فيها عذاب أليم، ونار تحرق كل ما حولها من عواطفوقيم؛ فالزوج الشكاك مريض نفسيا وقلبيا.
والحل لهذه المشكلة الشائكة يتمثل فيالآية الكريمة التي تقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًامِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ} (الحجرات) 12
 
سلامة الزوجة
 
 
الغريب أن هؤلاء الرجالالشكاكين لا يطلقون زوجاتهم، ولا يفكرون في ذلك؛ كأنما يستمتعون بهذا الشعورالمرضى، وأحيانا يتم التطليق عن طريق المحكمة بعد تقرير من الطبيب النفسي حرصا علىسلامة الزوجة خاصة في حالات الشك المرضية الشديدة.
وهنا تلعب شخصية الزوجة نفسهادورا مهما في إشعال غيرة الزوج الشديدة التي تتعدى حدود الغيرة وتصل إلى حدود الشك؛فالمرأة ذات الشخصية الهستيرية التي تبالغ في إظهار محاسنها، وتستمتع إلى حد مابنظرات الإعجاب التي تتلقاها من هنا وهناك، سواء أكانت سعت إلى ذلك بوعي أم بدونوعى.. تؤجج نار الغيرة والشك عند الزوج، خاصة إذا كان لديه استعداد نفسي لذلك،وسلوكيات الزوج الشكاك تتكون لديه تبعا لظروف تربيته والأحداث التي تمر به طوالحياته؛ فهي نابعة من التنشئة والبيئة المحيطة في المقام الأول.
وأيضا ترجع غيرةالزوج الشديدة إلى عدم ثقة الزوج بنفسه وإحساسه بالدونية تجاه المرأة التي ارتبطبها؛ حيث يسارع إلى الشك في أفعالها لشعوره بأنها يمكن أن تنجذب إلى من هو أكثر منهرجولة وجاذبية.
وينصح الأزواج الذين يواجهون مثل هذه المشكلة بطلبالمساعدة من الطبيب النفسي؛ لأن الشك يحطم الحياة الزوجية، ويمكن للزوجة أيضا أنتعيد ثقة الرجل بنفسه وإحساسه برجولته من خلال التعامل الطيب، وحرصها على أداءواجبها كاملا نحو الزوج، والابتعاد التام عن التصرفات التي قد تثير الشكوك والظنونفي نفس الزوج.
حلى التوفي المقادير: اصبع زبده**كاس حليب بودره**3 بيض**كاس سكر**كاس جوز هند الطريقه: تسيح الزبده على النار ثم يضاف ...
عزيزتي كثيرا ما تشعرين بالجوع ليلا و لكنك تخافين من تناول الطعام حتى لا تخربي الحمية التي تتبعينها ، و لهذا اخترنا ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube