موبايلي
موقع حلول لقضايا الأسرة
أمومة وطفولة
يعتبر الطلاق مشكلة اجتماعية نفسية.. وهو ظاهرة عامة في جميع المجتمعات ويبدو أنه يزداد انتشاراً في مجتمعاتنا في الأزمنة ...
الطلاق الالكتروني جائز شرعا
تاريخ الإضافة
19/12/2013
عدد الزيارات
2378
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

 الطلاق الالكتروني جائز شرعا

 

سبق - متابعة : اقر قضاة شرعيون طلاق الزوجين عبر وسائل الاتصال الالكترونية, كالاتصالات الخلوية والرسائل النصية (SMS), بعد ان تحولت هذه الوسائل الى وسيلة مهمة لتحديد مسيرة الحياة الزوجية.
وقالت صحيفة " السوسنة " الأردنية: ان وقائع الطلاق الالكتروني زادت في الأردن في الآونة الأخيرة, حيث وردت الى محاكم دائرة قاضي القضاة, في العاصمة عمان والبلقاء والزرقاء والكرك, العام الماضي 450 قضية إثبات طلاق الكتروني, من بينها رسائل نصية قصيرة، وقد استشيرت دائرة الإفتاء بشأن هذا الطلاق.
وقال القاضي الشرعي الشيخ د.اشرف العمري "إذا ثبت أن الزوج اتصل او أرسل رسالة نصية عبر هاتفه الجوال, ورد فيها طلاقه للزوجه, سواء بعث بذلك الى زوجته أو أهلها, فان الطلاق تم", لافتا الى محاذير ذلك, كأن يكون الاتصال من هاتف الزوج ولكن من شخص آخر.
وزاد العمري, الذي اكد ازدياد حالات الطلاق الالكتروني, ان "هذا الطلاق يتطلب اقرار الزوج بانه تلفظ به عبر الاتصال او ارسل رسالة تفيد ذلك".
ويتفق المحامي الشرعي راتب الظاهر, قاضي شرعي سابقا, مع ما ذهب اليه العمري, وقال ان "الطلاق الالكتروني يعتمد ثبوته بعد إقرار المدعى عليه, وبناء على الإقرار, وبعد تحقق المحكمة من صدورها من الزوج, يصدر حكم إثبات وقوعها, واعتمادها من المحكمة".
ومن جهته, قال القاضي بمحكمة الاستئناف الشرعية الشيخ خالد الوريكات ان "الطلاق يثبت بصدوره من الزوج والإقرار به, وهو في الحالة المتعارف عليها بكامل قواه العقلية أو من خلال شهادة الشهود, وحسب وسائل الإثبات الشرعية".
هل أنت في حيرة من أمرك بسبب عدم قدرتك على تحديد إطلالتك الخاصة بإحدى المناسبات الهامة؟! لا تقلقي، فالامر أبسط مما ...
كانيلوني الدجاج وصفة لذيذة وبسيطة من الكريب الفرنسي مع حشوة من الدجاج تجعل من وجبة غدائك لليوم تجربة ممتعة ببساطة ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube