موقع حلول لقضايا الأسرة
معظمنا نعاني من سرعة ذبول الخضار الورقية فنضطر إلى رميها. لكن من خلال تجربتي الخاصة وبسبب حاجتي الماسة لحفظها ...
أمومة وطفولة
لا داعي للحياء، فأنت أم جديدة، كل ما هنالك هو ان تشجعي نفسك لكي لا يفوتك أي مهم. 1- تخلصي من بقع فضلات الطفل على ملابسه ضعيها ...
الطلاق الالكتروني جائز شرعا
تاريخ الإضافة
19/12/2013
عدد الزيارات
2671
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

 الطلاق الالكتروني جائز شرعا

 

سبق - متابعة : اقر قضاة شرعيون طلاق الزوجين عبر وسائل الاتصال الالكترونية, كالاتصالات الخلوية والرسائل النصية (SMS), بعد ان تحولت هذه الوسائل الى وسيلة مهمة لتحديد مسيرة الحياة الزوجية.
وقالت صحيفة " السوسنة " الأردنية: ان وقائع الطلاق الالكتروني زادت في الأردن في الآونة الأخيرة, حيث وردت الى محاكم دائرة قاضي القضاة, في العاصمة عمان والبلقاء والزرقاء والكرك, العام الماضي 450 قضية إثبات طلاق الكتروني, من بينها رسائل نصية قصيرة، وقد استشيرت دائرة الإفتاء بشأن هذا الطلاق.
وقال القاضي الشرعي الشيخ د.اشرف العمري "إذا ثبت أن الزوج اتصل او أرسل رسالة نصية عبر هاتفه الجوال, ورد فيها طلاقه للزوجه, سواء بعث بذلك الى زوجته أو أهلها, فان الطلاق تم", لافتا الى محاذير ذلك, كأن يكون الاتصال من هاتف الزوج ولكن من شخص آخر.
وزاد العمري, الذي اكد ازدياد حالات الطلاق الالكتروني, ان "هذا الطلاق يتطلب اقرار الزوج بانه تلفظ به عبر الاتصال او ارسل رسالة تفيد ذلك".
ويتفق المحامي الشرعي راتب الظاهر, قاضي شرعي سابقا, مع ما ذهب اليه العمري, وقال ان "الطلاق الالكتروني يعتمد ثبوته بعد إقرار المدعى عليه, وبناء على الإقرار, وبعد تحقق المحكمة من صدورها من الزوج, يصدر حكم إثبات وقوعها, واعتمادها من المحكمة".
ومن جهته, قال القاضي بمحكمة الاستئناف الشرعية الشيخ خالد الوريكات ان "الطلاق يثبت بصدوره من الزوج والإقرار به, وهو في الحالة المتعارف عليها بكامل قواه العقلية أو من خلال شهادة الشهود, وحسب وسائل الإثبات الشرعية".
لاقتحام شخصية الآخرين، لتفكيك أسرار طباعهم، وكي تعرفي أكثر عن نفسك، اليك منّا تحليل اختيار الحذاء. فهل أنت جاهزة ...
هل تحلمين بخسارة وزنك للوصول إلى الوزن المثالي والتمتع بجسد رشيق؟ إن شهر رمضان المبارك هو الوقت المناسب لتحقيق ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube