موبايلي
موقع حلول لقضايا الأسرة
لا شك في ان العناية بالمنزل ونظافته وترتيبه ليست بالعملية السهلة ولكن لا داع لليأس والقنوط فهناك من الحيل ما يجعل ...
أمومة وطفولة
كثيرا ما نسمع تساؤلات الأمهات وخاصة الجدد عن عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلها . اليوم حواء نقلت لك معلومات عن ...
استطلاع "المودة": 41% من الأزواج والزوجات يحرصون على تجديد الحياة الزوجية
تاريخ الإضافة
3/11/2013
عدد الزيارات
2258
بواسطة
بسومة
للنشر
التقييم

استطلاع "المودة": 41% من الأزواج والزوجات يحرصون على تجديد الحياة الزوجية

 

شارك 1214 مبحوث من الجنسين في استطلاع رأي لجمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة عبر موقعها الإلكتروني "بوابة المودة" (almawaddah .net) تمحور حول تجديد العلاقة الزوجية.
 
حيث أظهر الاستطلاع بأن نسبة 48% من المبحوثين يقومون بتوديع زوجاتهم عند خروجهم من المنزل دائماً، في حين أن 27% لا يودعون زوجاتهم نهائياً وهذا مؤشر على ضعف وفتور في العلاقات الأسرية وتهديد واقع الأولاد بانحرافات سلوكية نظراً لفتور العلاقات وأن استمرار هذا الواقع السلبي في مستقبل الأولاد مع أزواجهم وأبنائهم، فضلاً عن أن هناك تهديدات بنمو المشكلات داخل الأسرة إلى جانب الجفاف العاطفي بين الجانبين.
 
كما كشفت نتائج الاستطلاع بأن 38% من المبحوثين يقدمون الهدايا للزوج أو الزوجة بشكل دائم، فيما يقدم 30% الهدايا في المناسبات فقط، وهذا الأمر الذي  يكشف الخوف من لجوء أحدهما لإشباع هذا الاحتياج من مصادر أخرى فضلاً عن انعكاس ذلك سلباً على الأولاد والتصحر في العلاقات الأسرية.
 
وأبانت نتائج الاستطلاع بأن 49% من الأزواج يهتمون بالثناء والمدح لأزواجهم أمام الأبناء دائماً، فيما
يهمل 16% من المبحوثين ذلك، وهذا الأمر يشير إلى انعدام المعزز الإيجابي عند الزوجة فينعدم الإبداع والتجديد وضعف العلاقة مع الله قال عليه الصلاة والسلام: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) رواه أحمد وأبو داوود والترمذي، فضلاً عن القصور في الجانب التربوي لدى الأزواج لعدم اهتمامهم بهذا الجانب ولما حيث الاهتمام له بعد تربوي وأسري.
 
وحول اهتمام الزوجين بتجديد الحياة الزوجية كشف الاستطلاع أن 41% يحرصون على تجديد الحياة الزوجية دائماً، فيما يهمل 24% تجديد الحياة الزوجية، وهذا يشير إلى رتابة وجمود الحياة الزوجية وكثرة الخلافات الأسرية.
 
وقد أوصى قسم الدراسات بجمعية المودة الخيرية من خلال استطلاع الرأي بجملة من التوصيات من أبرزها تكثيف الجهود والتوعية في مراكز التأهيل والإرشاد والإصلاح الأسري، كما دعت الجمعية الجمعيات الخيرية والجهات ذات العلاقة لبناء البرامج والخطط لعلاج هذا الخلل، وطالبت الجمعية بالتواصل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة كوزارة العدل ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لإدراج برامج معالجة ضمن خططهم وبرامجهم العملية لاحتواء المشكلات الأسرية وتوطيد العلاقات والوئام الأسري.
 
الجدير بالذكر أن جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة تسعى للمحافظة على كيان الأسرة والتقليل من نسب الطلاق بالتعاون مع المحاكم الشرعية والدوائر الأمنية من خلال التوجيه والتوعية في أمور الأسرة وبناء علاقاتها من خلال أنشطة وأقسام متعددة تقدم العديد من الدورات والمحاضرات والاستشارات الأسرية، واضعةً نصب عينيها رسالة سامية وهي "تحقيق سعادة الأسرة واستقرارها بالتوعية والإصلاح".
 
ساعة "تشارمز كارنيليان" Charms Carnelian هي أحدث تصميم أضيف إلى مجموعة ساعات "تشارمز" Charms من "فان كليف أند أربلز" Van Cleef&Arpels. ...
هل ترغبين بعمل طبق من البيتزا لعائلتك وليس لديك الوقت لإعداد عجينة البيتزا التقليدية؟ نقدم لك في هذه الوصفة خياراً ...
تواصل اجتماعي
Facebook
Twitter
YouTube